القبائل الخليجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
القبائل الخليجية

منتدى القبائل الخليجية، يهتم بشؤون الخليجية والعربية والعالمية.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 الشاعر الماجدي بن ظاهر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 30/12/2018

الشاعر الماجدي بن ظاهر Empty
مُساهمةموضوع: الشاعر الماجدي بن ظاهر   الشاعر الماجدي بن ظاهر Emptyالخميس مايو 19, 2022 10:17 am

الشاعر المشهور ابن ظاهر الماجدي يمثل ظاهرة غير عادية في عالم الشعر الشعبي الخليجي و في بحر الحكمة الخالد لما يمتاز به من خصوبة الفكر و روعة الحكمة و المثل و صدق التصوير
.(تراثنا من الشعر الشعبي – حمد بوشهاب – بتصرف)

b]نسبه


يقول الشيح عبد الرحمن بن علي المبارك أن اسم الماجدي بن ظاهر هو علي بن ظاهر و قد نسب إلى قبيلة المواجد ، و إن المتتبع لآثار قبيلة المواجد ليصل إلى مفترق عند نهاية طريق التمحيص ، فقد تعددت الروايات في تحديد القبيلة الأم التي تضم قبيلة المواجد مع قبائل أخرى كثيرة، نستطيع أن ننتقي منها ثلاث روايات:

الأولى: للشيخ سلطان بن سالم القاسمي حاكم رأس الخيمة سابقا، و يذهب إلى أن المواجد فرع من المزاريع.
الثانية: أحمد بن عبد الله العويس فيذهب إلى أن المواجد قبيلة من قبائل بني ياس سكنت منطقة مزيد القريبة من العين و ما يزالون بها إلى الآن. قلت والموايد الآن هم في قبيلة النيادات.
الثالثة: لأحمد بن مصبح بن حموده و يقول أن المواجد فرع من المطاريش.

* والمواجد كما جاء في سبائك الذهب أنهم من فزارة. وهم اليوم في الإمارات منضون تحت قبائل عدة فجزء في النيادات وجزء في بن بدوة (البدواوي) ويقال جزء في المسافرة برأس الخيمة.

* وأكثر من يحفظ شعره هم أبناء قبيلة المرر (مدخل إلى التراث الشعبي في الامارات ص 99)
عصره
إن الباحث المجتهد الساعي وراء الحقائق الممسك بخيوط من القرائن يدرك تمام الإدراك أنه بات من الصعب تحديد الفترة الزمنية التي عاصرها هذا الفيلسوف العملاق، و قد أسرد الدكتور فالح حنظل تلك القرائن في كتابه أمير الشعر النبطي من خلال استدلالات شعرية من قصائد الماجدي نفسه أو من أشعار مشابهة في مقدماتها يُظَن أنها ترجع لنفس الحقبة الزمنية ، و قد ألمح الدكتور فالح إلى وجود ثلاث مواضع تدل على فترات زمنية متباعدة تماماً ألا و هي :
1. مدح الماجدي لقبيلة بني هلال ، تلك القبيلة العمانية المعروفة ، و قد ذكر المؤرخون أن ظهورها كان موازيا لسقوط دولة بني نبهان و استيلاء بني هلال على عدة مقاطعات من المدن التي تفرقت إليها دولة عمان في تلك البرهة من الزمن ، مشيرين بذلك إلى أواسط القرن السبع عشر ، حيث أن سقوط دولة بني نبهان وقع في 1624 م .

شلاغيف الرجال بني هلال إذا من البلا شب التهابِ
طفوا نيران حرب المعتدين و خلو حامي النيران كابي
و اراها اليوم خلية الربوع من النزلات خالية الكعابِ

2.مدح الماجدي ل "سيف بن سلطان اليعربي" الملقب ب "قيد الأرض"، يشير الدكتور فالح حنظل ببنان من الشك و الحيرة إلى البعد الزمني الواقع في حوالي 100 عام بين ظهور بني هلال و وفاة الإمام اليعربي الذي توفي حوالي 1711 م ، و يبين لنا أيضا في دراسته التحليلية كيف أن كثافة الأحداث في تلك الحقبة مثل تحرير عمان من أيدي البرتغاليين تجعل من الصعب تصديق أن الماجدي كان يعاصر هذه الأحداث بقلبه و قالبه في دولته الصديقة – عمان – ثم لا نرى من آثاره ما يضيء لنا ظلام تلك الحروب و لا ما يبعد عن أعيننا ضباب الحيرة، فالماجدي لم يكن ليجهل أو يتجاهل أحداثا عظيما كتلك.

3. ذِكر الماجدي ل " طوفان المعيريض " الذي قتل 90000 من أهل رأس الخيمة المسلمين و من الوافدين غير المسلين (القور):
تسعين ألفٍ من المعيرض برهدوا

مشروكةٍ ما بين مسلم و قورها

و إلى نخيل الحيل جتها مسايل

عواوينها قد غرق الماء جذورها


و قد حدث هذا عام 1871 م.
و الراجح و الله أعلم من هذا كله أنه عاش في نهاية القرن السابع عشر إلى أواسط القرن الثامن العشر الميلادي كما أرخ لذلك الشاعر حمد خليفة بوشهاب في كتابه تراثنا من الشعر الشعبي الذي يضم بين دفتيه روائع الشعر الشعبي القديم ، و قد ذيل لاسم ابن ظاهر بجملته التالية : " المتوفى عام 1123 هجرية " . و نحسبه أيضا من قاطني منطقة رأس الخيمة دون الحاجة إلى الخوض في التفاصيل المتعلقة بتحديد عين المنطقة أكانت "دهان" أم " الخرّان" أم غيرهما.
و مالنا إلا نذهب مذهب الدكتور فالح حين قال :" لا يضير الماجدي أن أحداً لا يعرف أيامه" ، نعم فحسبه شعره الذي تركه لنا بحراً خضماً يزخر بأنواع الحكمة و العاطفة الصادقة


ومن آشعااره :

يــقــول الفـــهيم المـــايدي إلــــي بنــا .. و الأمــــثال ما بيـــن الـروات اتقال

بوصـيــك عــن كـثر الكلام المــخالــف .. و ماجــاك من كــثر الحــديث أقوال

و ان يتك عويــا مـــن ســـفيه فـــخلها .. و ان يــات مـــن غير السفيه فسال

و لا يــنقــل المــنقال رجــــل ابـــجيـــد .. و لا يـــشرب الــدهن المذاب إريال

و مـــن لا يــداري عـــلة الهـــون أول .. تبــاطـــا بــها زادت علــيه أعـــلال

و مـن لا عـطا الحـجام رضـوة مزاهــد .. احـــتاج إلـــى بــــذل الطبيب ابمال

و من لا ســعا للظــل في عــاد مــــبرد .. الشــــمس صـــالاها بـــغير إضلال

و كــــــم مستـظل زال عــنه اظــلالـــه .. و كم جالس في الشـمس ياه إظلال

و مــن لا عــلى الراحــات يــدد نعــاله .. وطــا الشـوك و الرمضا بغير انعال

و مـــن لا تغاضــا عن خطــايا رجــاله .. شكـى الضيم مهــضوم بغير ارجال

و ان تاســع الحــوطات عنك اتــجافلت .. مشــاريد غــفــلا زادهـــــن اجــفال

و لا ضـــمها إلا المســتريــف اوالــفت .. عـلى الطـــيب و إلا ما يضيق مجال

و لا ل تــغاظـــا ماليا منـــك صــاحــب .. و جاديـــــك لـلــداني بغـيــر مــجال

و فــرحت شــمات الــعدا بــافــتراقـــك .. و خــفيــت و الحمل الخفيف إيشال

كما رافــع مـن لا يعــــادل ارفــــاعـــة .. إن زل عــــدال الـــــرفاع أو مـــال

تـــــرى خــافــيات الــحر لال يصونها .. فــما طـــاح مــن أطــرافــهن عطال

بــدا عن لحوق الصيد و ازرابه القوى .. صــوايده عن هبـش الفريس إجلال

و كــــــــم نادر و بـــه يخـــلا مهابــــه .. و كــــم خــــير دوبـــه عــليه إيعال

إســـبق قـــبل ما يبـــتدي فيــك سابــق .. إذا لــم تــكن عايــل عـــليك إيـــعال

إلا هـــــدر الــهدار مـــــن قاصي المدا .. رغا الحج من ســمع الهدير إوشال



وهذه اخرى :

يـــــــقـول الــــمايـــــــدي أبـيــــــات شـــعر

يــــــــداد الــجـيــــل عـــــدلات الـــــــمباني


مـــــــدارات تــــــــكـــــن لــلـعــارفــــيـــن

عـــــــروف الـــجــيـل فـطـن فـي الـمـعـاني


و لــــــــــما قـــال لــي فـــي الـوجــــه ذم

هــــذرنــي فــي الـــقـــفـا لــــما شــــــناني


فــــــلا ذمـــــــيـــت لــي يــــوم صـــديج

و لا أشتـــــنــــي عـــــــدو ما شـــــنــانـــي


أخـــــاف مـــن الـــــروات الـــــسامـعـيــن

و قــــــول الـــــنـاس شـــــــان الله فـــلان ِ


و لا يــــــافــــيــــت خـــــل لــــي امـــــــود

و لا صـــافـيــت حـــــد مــــا اهـــتــــــواني


و لــــــكــنـتـي إذا مــــنـــي بـــلـــيـــــت

فـــــلا الـــبــــلـوى يــجــــوز إلــها التواني


أنــــــــا و الله مــــانــــا بالـــعــــيــــــــــول

عــــــلى الـــــمـهذران كــــود الـلي بـــلاني


بـخــــال مــــن مــــسـاعــيـــــه الــــــنـمـوم

يـــصــبح بــالــــعلوم أو بـــالـــمشـــــاني


فـــــلا يـــــهواه لـــي يــــوم صــــــــديــــج

و يـــــــفــرح بـــي إذا شـــوقـــي يـفـانــي


إذا يـــــوابـــا بــالــــرضــــا متـــواســيين

و لا مـــــن صــــوبــنــــا يـعـنــــا عـنـــاني


إذا رضــــــا الـصــديــج عـــن الـصـــــديـج

يــــــمــوت الـــواشـي مــن مـيـراه طــانـي


و هـــــــــذا مـــثـــــل قـــــــول الأولــــــيــن

مـــــع الـــحـفــاظ وصـــف مــن زمــــــاني


و يــــــزداد الصـــــديــج إبــــــنـــا مـــعــزه

و إلـــى مــــات الــعـــدو قــــــلـنـا هـــواني


و خــــلــيــنـــا الــبــغــيـض ايموت غــيض

و يــيــبــس مـثـــــل شــــن الـليــهـــبـاني


بــــــلا الله مــــوشــي ســـب الــــــفـــــراق

بــــــــذايـــات يـــتـــمــن لـــه زمــــــــــاني


عــــلـــى الـــــحــضـــرة يـــلاجـيـني بطيب

و فـــي الغـــيــات هــــــــــذار شـنـــــــانــي


أظـــــــن إن الـــــــكــــلام اوزون حـــــــق

و جـــــــــور مـــن وزون الــــــمســلماني


عـــــــلــي الله مــــــطــــلـــع وكـــيـــــــل

و لا غــــــيـــــر الإلــــــه رفــيـــــع شــاني


إلـــــــهــــي يــنـــتـجـــــم مـظـــالـــمـيــن

يـــبـــيـــــن مــــن ويــــــــن كـــــــــــانـــي


فــــــلا يــلـــزم عــــلـــي إلا أقـــــــــــــول

مـــــقــــال بـــالـــغـــبـــا أو بــالــبيـــاني


فــــــلا لـــزم الـــــســفــيــن إلا الــســناد

و لا لـــــزم الــــجــواد إلا الـــعـنـــــانــي


ولا لــــزم الــــحــريـــم إلا الــــريــــــاال

ولا لـــــزم الـــريــالــي إلا الـــــــمـعـانــــي


و لا لــــــزم الـــــطـلـيــب عـن الـطــلــيــب

بــــقـــل الــــطـيـب ضــــــرب بالسـنــانــي


ألا يـــــا صـــاحـبـي عـطـنـــي نـــبـــــاك

تــــبــــاني أعـــف عــنــهم مــــن أونـــي


و اخــــليــهـم عــلـــى تـبــعــي رضــــــاك

بــــنــــو الـــــخـيــــر مــا يــا بــالـبــيـانــي


فــــعــلـمـنـي بـمــــضـــمـون و جـــيــــــد

فــــربـــت كــــيـــف هـــذا الأمــر كـــانــــي


فــــــهـذا مـنــــك لـــو مـــلــوا شــيــيـن

فـــــعـــلـمـنـي إلــيــــن الـــدهـــر فـــــانــي


أنــــــا ويـــــاك فــي ولـــــف جـــــمــيـــع

و يـفـــرق بــيــنــنا صــــرف الـــزمـــانــي


أنــــا والله لــــو مـنــــيــت الـطـــلــــيــب

و عـــجــــل بـــالــــذي مــيـنـــــاه حـــانــي


و يــــــــحـفـر لـــه جـلـــيـب فــي كـثـــيـب

ثــيـــث الـــحـــال مـــشـــلــي الــدفـــــانــي


و لـــو دورت فـــــــي طـــول الــزمــــــان

فـــــــلا يـــــــوم أراك و لا تـــــرانـــي


أنـــــا مــــعــسر و مــطـــلــوبـي عــــلـيـك

و بـيــــس بــــالـتمــــادي و الــتــمــــاني


أبـــــا مـنــــــك الــوفــــــا بالـــزام حـــــق

و تـــوغـــل لــك مـــعــي شـــي تـــرانـي


و يـــــــدني الشـيــب مـن عــقـب الـشـباب

فــــلــمــا بـــه دهـــــاكـم مــــا دهـــانـي


تــــــــجـتـيـني مــنــك زلات كـــــثــيـــــر

و غـــــفـــران الـــخـــطـا أول و ثـــانــــي


فـــــلــمــا بـــي تـــغــمــض الـــمـوشـيـيـن

و تــجــفــانــي و تـــغــفــل عـــن حــسـاني


فـــلـــمـا بـالــمــقـــال او بــالــســـنــــــان

و قــــول مــــنـــك بـالــحســنـى يــــزانـــي


و أشـــــوى مــن مــجــافـــات تـــــكــــــون

و كــــثـر الــهــجـر مــنــك إلــي ســبــانــي


فــــهــذا مــنـك حــتــال مـــا يـــــجــــوز

تـــهــزم الــنـــاس و الــــديـره أمـــــانــــي


تـــــخــلــيــنــي ســهــيـــــر الـعـيــــن دوم

لـــكـن بـــــهـا شـــفـا مــلــح الـــــذرانــــي


و كـــــبـــد مــــا لـــهـا فــي الـــــزاد نـــــو

و زاد لــيـــس لـلــمــهــجـــور هـــــــانــي


و شــــربــي مـــا هــمــا أو مـــا غــــديــــر

لـــكـنـه فـــيـــه مـــــاي الــحــنــظــــلانـــي


ســـقــانــي ايــاه إلــشـــــوق الـمـصـــــــــد

فـــــلا غـــفـــرت ذنـــوب إلــي ســــقــانـي


كــــــســر قــلـبـي و خـــــلانــي وجـــيــــع

و يــنـعــــت لــلـكــســيــر الـــمـومـيــانــي


و خــــــلانـي كـــما طــــفـــل صــغـــيـــــر

مــــن الـــفـــرقــا بـــــكــاه ابــكـى هــوانـي


ســـــقـــا الله دار ريــــــان الشـــبــــــاب

مـــن الـغـيـــــم الــهــمــيــم الــمسـفـهـانـي


أغـــر الـــمـــزن مـــســــــود الســنــــــــاح

و تـــســـمـع رعـــدها مــلــبــعــــد دانـــــي


ثـــجـيـــل غــيـمــهــا و شـــل الـــســـــحاب

و دا قـــلــهـا الــصـبــا شــرتــاه و آنـــي

شـــعـيــل الــبـــرق مـــن حـــد الـمـغــيــــب

و هــب إلـــهـــا ســـهـــيــلـي يــــمـــانــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banijaber.yoo7.com
 
الشاعر الماجدي بن ظاهر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القبائل الخليجية :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: