القبائل الخليجية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
القبائل الخليجية

منتدى القبائل الخليجية، يهتم بشؤون الخليجية والعربية والعالمية.
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 

 نسب بطون وائل في عمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 30/12/2018

نسب بطون وائل في عمان Empty
مُساهمةموضوع: نسب بطون وائل في عمان   نسب بطون وائل في عمان Emptyالجمعة مايو 01, 2020 5:18 am

ومن قبائل النزار بعمان: بطون وائل، وهي كثيرة، ومنهم عوف، وبكر، وذهل، وشيبان، وحراص،
وصبح، وجساس، وكل هؤلاء قبائل معدودة في عمان، ولها مقامات مشهورة، ولو أنا كان همنا ذكر
أهم القبائل لأتينا على تفصيلهم.

ومن بطون وائل أيضاًحبس والمسيب، وسنذكرهما أستقلالاً فأم وأن كانوا بطونا، فقد صاروا في عمان
قبائل، كما سوف تعرف ذلك أنشاء الله.
نسب آل حبس وآل المسيب ومن قبائل الترار بعمان آل حبس وآل المسيب، وهم أيضاً من وائل، فأم
ينتسبون إلى شهاب بن النويرة بن عمرو بن الحارث بن زهير بن أبي النويرة بن ربيعة بن مرة بن زهير ابن
جشم بن بكر بن حبيببن غنم بن تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمى بن جديلة بن
أسد بن ربيعة ابن نزار بن معد بن عدنان.
وحبس ومسيب لقبان غلبا على هذين الرجلين، ونزل آل حبس وآل المسيب جانباًمن شرقية عمان، ومن
أخص بلدام في ألايام الخالية الروضة، وهي كأسمها أذ ذاك روضة غناء، وارفلة الظل، حتى وقع ما وقع
بين حبس ونسيب ونزغ الشيطان بينهم، فاغرى بعضهم على بعض، في فتنة أهلية بالروضة، كما نزغ
بين عبس وذبيان في قضية داحس والغبرا، كما أوقع الشر بين بني بكر وبني تغلب في قضية البسوس، حتى
أفنت الحرب رجالهم، وثارت حبس حين رأت الغلبة عليها، فحالفت اليمانية في شرقية عمان، كآل
الاسود، وآلالحارث بن كعب بن اليحمد، وآل حجر، ومن تصعب لهم، وفعلاً هاجموا أخوم آل
المسيب، باغتين لهم في مأمنهم، حتى تمكنوا منهم، وأخذوا ثارهم، حسب قصدهم الذي اجتمعوا له،
فكانت الغلبة لهم، وتولوا أمر الروضة، عاضين على زمامها، متمركزين فيها، بسلطة مؤلفة من تلك
القبائل المشار أليها، واستعر العداء بين الفئتين، ولعب الشيطان فيهم، حتى باعد بين الحيين، وفرق بين
الفئتين، وحتى تناسى القوم ما بينهم من الاواصر، وأهملوا ما بينهم من الحقوق، ورضي آل حبس أن
يكونوا يمانية بالحلف، ولم ترض آل المسيب بذلك، مع أنه غضب لهم من أبناء عيصهم أناس ووعدوهم
برد الكرة على حبس قلم يقبل آل المسيب أن يتقلدوا منة قبيلة اخرى، في الانتقام من آل حبس، وتفرق
آل المسيب في بلدان اخرى، ومنها بلدان وادي سمائل، واحتلوا بلدة نفع، متعاضين ا عن روضتهم،
وسموا أمكنة لهم بالروضة بأسمائها في نفعا، كالبليدة، والعاو ونحوها، بدلاًمن بليدة الروضة والعلو الذي
لهم ا، وذلك فيما أحسب أيام ملوك بني نبهان، فاما آل حبس فلم يزالوا على مترلهم من الروضة
والمضيبي وتوابعها، وآل حبس شرف في قبائل الشرقية، وهم حجة، وقد اقتتلوا فيما بينهم في هذه الأيام
الاخيرة، خصوصاً بالمضيبي، ووقع بينهم الشر، حتى افنى رجالهم الكمل، وعطل عيشهم الخضل، وأمحل
ربعهم الخصب، وأذا كان هذا فيما بينهم، فكيف في ما بينهم واخوم آل المسيب؟ وقد تردد عليهم
الساعون في صلحهم ففشلوا، حتى باغت الحال م إلى أستشعار الهوان الذي لا تقوم بعده قنام، وفيهم
أنشأ شاعر عمان الشيخ ابن شيخان قصيدته السينية التي مطلعها: ذكرت أسى وبعض الذكر ينسي...
وهي كفياة بأيضاح هذه الفتنة العمياء.
فحبس بن شهاب والمسيب بن شهاب. ومن حبس الشاعر راشد بن خميس بن جمعة بن أحمد الحبسي
التروي العقري الأعمى، شاعر دولة آل يعرب، الذي وضع ترجمته الامام لبسالمي رحمه الله، في الجزء
الثاني من تحفته، وبحث المؤلف أي مؤلف الترجمة في مقاله الذي يخبر فيه عن نسبه وعن عشيرته، وعلق
عليه بما ليس له علاقة بمقامه، حتى نسب أليه الجهل بأصله، وأنما الرجل غير مخطىء في مقاله، فهو الحبسي
بحسب ما يشمله علم هذه القبيلة، وهو ازدي بحسب التداخل العماني فالرجل لم يخطىء ولم يخلط كما
نسب أليه، وانما في الحبوس من الازد بطن مهم وهم الغساسنة، والغساسنة قوم من اليمن من خصوص
الازد، وعليه يحمل قول الشاعر الحبسي.
وليس ذلك بالعجيب في عمان، فأنه موجود في عدة قبائل كآل صالح بن علي بن آل الحارث بن كعب
بن اليحمد، وليس منهم كما عرفت، وهذه كتبهم وأوراقهم حسب العرف العماني العام وهؤلاء آل
الخليل لولا الامامة التي قامت في هذه الايام فأبرزت أسم الخليلي من مظانه، وأخبرت أنه من العنصر
الخروصي، والشيء إذا طال عليه العهد أختفى، والله أعلم ولولا ذلك، لما كان أسم الخليلي معروفاً ألا
شيخ بني رواحة، وبني رواحة معروفون أم من عبس، وعبس من نزار، هكذا فتختفي الاحوال على مر
الايام والليالي.
وهؤلاء شيوخ بني جابر ليسوا من ذبيان بل هم من غنيم وكذلك شيوخ الطوا، الذين هم أولاد سعيد
علي المشهورون أم من آل الصلت بن مالك.
وكذلك شيوخ بني بو علي في جعلان، ليسو من نفس القبيلة، أنما هم صلوت من أهل حلم، دخلوا في
بني بو علي وتولوا رئاستهم.
وكذلك النباهنة الآن رؤساء على بني ريام.
وكثير غيرهم من أهل عمان، يمانيون دخلوا في الترار، وترأسوا فيهم، وكذلك نزاريون دخلوا في اليمن،
فترأسوا فيهم، وكذلك يمانيون دخلوا قبائل أخرى، يمانية من غير نسبهم، وأنتسبوا فيهم وكذلك الترار
وهلم جرا..وهذا أمر لم يختصوا به بل شاركتهم قيه العرب في الجاهلية، يعلم ذلك المطلع على السير، وفي
تاريخهم أيضاً ذلك شائع ذائع، لايسع المقام ذكره، ولا يضر عرب تدخل في عرب، لكن المضر حفاء
النسب الأصلي والآنتساب بنسب مستحدث، وقد شنع الشارع على أهل هذا الشأن غاية التشنيع،
وتوعدهم بأبشع وعيد، ولعل قابل ذلك بنهاية اللعن، وقد عرفت أن الأصول لايمكن تغييرها، فالفرع
أحرى بذلك، والنسب حجة في عدة أشياء في أحكام الله عز وجل. نعم هنا بحث ينبغي ان يذكر، فيقال:
مابال علماء فقهاء يعرفون أصولهم في قبيلة ويقبلون الأنتساب القبيلة الأخرى الني دخلوا فيها؟ ولهذا المقام
جواب واضح، ولكنه ليس من صددنا. ولحبس الخط الغربي من شرقية عمان، وعمدة بلدام سيبي
وتوابعها، إلى سمد الشان، إلى الروضة، وهي من أفخر بلدان الشرقية. ويرأسهم الآن بيت آل رشيد
ورئيسهم الحالي محمد بن سعود.
وأما آل المسيب فهم من وادي سمائل، وأهم بلدام نفعا على وزن صنعا، ولهم في وادي سمائل بلدان تمتد
من الجردا إلى السيب من البطانة، ويرأهم هنا آل محسن بن سعيد، والآن الرئيس فيهم عبد الله بن سعيد
بن محسن بن سعيد بن عبد الله ابن سعيد. ولهم في وادي الطائيين بلدان، ويرأسهم هناك حمد ابن سيف،
وهو رجل أبرز رئاسته بين زعماء ذلك الطرف، ومنهم العلامة ابن جميل، مؤلف كتاب السلك نظماً
مزدوجاً، ومؤلف هذه الرسالة.

منقول من كتاب إسعاب الأعيان في أنساب أهل عُمان لسالم السيابي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banijaber.yoo7.com
أحمد المجيني
زائر




نسب بطون وائل في عمان Empty
مُساهمةموضوع: استفسار    نسب بطون وائل في عمان Emptyالأربعاء أبريل 03, 2024 1:11 pm

ماهو نسب قبيلة المجيني يادكتور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin



المساهمات : 100
تاريخ التسجيل : 30/12/2018

نسب بطون وائل في عمان Empty
مُساهمةموضوع: رد: نسب بطون وائل في عمان   نسب بطون وائل في عمان Emptyالخميس مايو 30, 2024 11:53 pm

أحمد المجيني كتب:
ماهو نسب قبيلة المجيني يادكتور

قيل أنهم من شيبان بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل.

والله أعلم بحقيقة نسبهم يمكن يكون غير ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://banijaber.yoo7.com
 
نسب بطون وائل في عمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نسب الشكور في وائل (قبيلة الشكري)
» نسب آل عبس في عمان
» نسب الجبور في عمان
» نسب آل عمير في عمان
» نسب بني تميم في عمان

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القبائل الخليجية :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: